*** معهد الحبيب ثامر ـ صفاقس ***
*** الأستاذ: سامي الملـّولي****
** السنة
الدراسيّة: 2009 ـ 2010 **
** الحصّة: 4 ساعات **
** القسم: 4 آداب 2 **
فرض تأليفي في
مادّة الفلسفــ عـ 3 ــدد ـــة
يختار الممتحن
أحد المواضيع الثلاثة التالية:
الموضوع الأوّل:
ما قيمة سعادة لا أخلاق تؤطّرها، و ما قيمة
أخلاق لا تكون السّعادة وجهتها ؟
الموضوع الثاني:
" إنّ
الديمقراطيّة هي المساواة في الحقوق" هل يضمن هذا التحديد توافقا بين السـّيادة و المواطنة
؟
الموضوع الثالث:
تحليل نصّ:
إنّ العالم الذي تتّخذه النيّة الفنيـّة موضوعا
لها ليس في حالٍ من الأحوال العالـمَ المُعطى للواقع اليومـي وحـده لكنـّه ليـس
أيضا عالما من الخيال المحض، من الوهم الصرف. فهو لا يشتمـل علـى شيء لا وجـود لـه
في الواقـع المعطـى، سـواء أكـان هـذا الشيء أعمال الرّجال و النساء أم أفكارهم و عواطفهــم
و أحلامهــم أم إمكانياتهــم و إمكانيــات الطبيعــة. و مع ذلـك فإنّ عالــم العمل
الفنـيّ «لا واقعـي» بالمعنى العادي للكلمة لأنـّه عبارة عن واقع خيالـي. لا
واقعـي لا لأنـّه شيء أقــلّ من الواقـع القائـم، بل لأنـّه شيء أكثر و «مغاير»
أيضا من وجهـة النظـر النوعيّـة. و بصفتـه عالما خياليا وهميّـا يحتــوي من
الحقيقـة أكثـر ممّـا يحتوي الواقــع اليومي. إذ أنّ هذا الأخير مخادع في مؤسّساته
و علاقاته، و الضرورة تـُصَوّر فيه كأنـّها خيار حرّ، و الاستلاب كأنـّه تفتـّح
للفرد. إذن ففي «عالم وهمي» تتبـدّى الأشياء كمـا هي و كمــا يـُمكن أن تكون في
الحقيقة. و بفعل هذه الحقيقة (التي لا يُمكن لغير الفنّ أن يعبّـر عنها برسـم
الحواسّ)، ينقلـب العالـم: فالواقـع المعطى، العالـم العادي يبـدو الآن زائفـا و كاذبـا.
و يمسي محض واقع خدّاع.
هربرت ماركوز ـ البعد الجمالي ـ ترجمة
جورج طرابيشي ـ
ـ دار الطليعة ـ بيروت الطبعة الثانية ـ سنة
1982 ـ صفحة 68 + 69
s ما العلاقة التي يحدّدها ماركوز بين العالم و الفنّ ؟ و بين
الحقيقة و الفنّ ؟
s هل أنّ القول «إنّ عالم الفنّ "لاواقعي"» استنقاص من قيمة
الفنّ ؟
s هل من مفارقة في القول: "و بصفته عالما خياليا وهميّا يحتوي من
الحقيقة أكثر ممـّا يحتوي الواقع اليومي" ؟
s ماهي وظيفة الفنّ حسب النصّ؟ و هل توافق الكاتب في ذلك ؟
العمل جدّ قيّم يا أستاذ. و هو مفيد لتلامذة البكالوريا بجميع شعبها
ردحذفmerci pour les sujets mais svp les etapes pour chaque sujet
ردحذف