إعــــــــــــــــــــــــــلام
مرحبا بكم أيّها الأعزّاء، في مدوّنتكم طريق النجاح.

نرجـو أن تُشــرّفـونا بزياراتـكم ومساهمــاتكم ونعلمـكم أننّــا على استعــداد لنشر كـلّ مـا تتكرّمـون به من مساهمـات تفيــد الأستـــاذ والتلميذ معا. ننتــظر أن تمــدّونا بدروسـكم أو امتحاناتكم أو كلّ ما ترونه صالحا للنشر، يستفيد منه دارس الفلسفة في السنوات الثالثة والرابعة من شعبتي الآداب والعلـوم. للمراسلة والطلبـات والاستفسار يُمكنـكم الاتّصـال على العنوان التالي:

بحث في المدونة

الاثنين، 24 مايو، 2010

الفرض الثالث

*معهد الحبيب ثامرـ صفاقس**
*  لأستاذ: سامي الملولي *
القسم: الثالثة علوم تجريبية 2
السنة الدراسيّة: 2010 ** 2011
الحصّة: ساعة
فرض الثلاثي الأوّل في مادّة الفلسفة
النصّ:
يتكوّن "بصورة تاريخيّة" نمطٌ جديد من الفلاسفة يجوز أن يُطلق عليـه اســم "النمط الديمقراطي" وهو الفيلسـوف الـذي يعتقـد أنّ شخصيتـه لا تقتصر علـى شخصه الماديّ، بل تتضمّن أيضا علاقة اجتماعية فاعلة تغيّر المحيط الثقافـي. عندما يكتفي "المفكــّر" بتفكيـره الذاتـي، الحـرّ، أي الحـرّ بصورة مجرّدة، يُصبح فـي أيـّامنـا أضحوكة لأنّ وحدة العلـم و الحيـاة وحدة فاعلة و فيهـا وحدها تتحقــّق حريّـة الفكـر، إنـّها علاقـة المعلـّم بالتلميذ، و علاقة الفيلســوف بالبيئة الثقافيّة، و هــذه البيئـة هي مجـال العمـل الــذي منـه تستخرج المسائـل التي يجب وضعها و حلــّها، أي هـي علاقة الفلسفة بالتاريخ.
غرامشي
ورد في غرامشي: دراسة و مختارات ـ جاك تكسيه ـ صفحة 175 ـ منشورات وزارة الثقافة
 و الإرشاد القومي ـ دمشق 1972
الأنشطة المطلوبة:
(1)  ـ حدّد إشكاليّة النصّ.
(2)  ـ أين يتجلـّى التزام الفيلسوف حسب النصّ ؟
(3)  ـ ما الفرق بين الاكتفاء بالتفكير الذاتي الحرّ المجرّد و بين التفكير وفق ربط العلاقة بالبيئة الثقافيّة ؟
(4) ـ استثمر مكتسباتك حول دلالة و مقتضيات الالتزام و حرّر فقرة موجزة تستحضر فيها تجربة من تجارب الالتزام من تاريخ الشعوب. (في حدود 10ـ 15 سطرا)

هناك تعليق واحد: