معهد الحبيب ثامر ـ صفلقس **** الأستاذ: سامي الملّولي
* السنة الدراسية: 2009 ـ 2010 * الحصّة: ساعة واحدة*
** القسم الثالثة رياضيات 1 + 5 **
فرض الثلاثي الثالث في مادّة الفلسفــ 27 ـ 05 ـ 2010 ــة
النصّ:
وجهة نظري هي التالية: هل من الجائز للمثقّف المعاصر، الذي يعيش في زمن مُرتَبِك فعلا نتيجة اختفاء ما يبدو أنــّها كانت معايير أخلاقيّة موضوعيّة و سلطة واعية، أن يكتفيَ، ببساطة، إمـّا بتقديم الدّعم الأعمى لسلوك بلاده و التغاضي عن جرائمهــا، و إمـّا القول بدون مبالاة فعلا: « أعتقد أنـّهم كلّهم يفعلــون ذلـك، و أنّ هذه هي حالة الدنيـا» ؟ ما يجب أن نكـون قادريـن على قولـه بدل ذلـك هـو أنّ المثقّفين ليسوا مُحترفين مَسختهم خدمتهم المتزلـّفة لسلطة فائقة العيوب، بل هم ـ و لنكرّر القول ـ مثقّفـون في موقع يتيح المجال للاختيار، و يقوم أكثر من غيره على المبادئ، بحيث يمكـّنهم فعلا من قول الحقّ في وجه السلطة.
إدوارد سعيد ** صور المثقّف (نقله إلى العربية: غسّان غصن)
(1) ـ حدّد إشكاليّة النصّ.
(2) ـ أين يتجلـّى التزام المثقّف حسب النصّ ؟
(3) ـ ما صورة المثقّف التي يرفضها الكاتب ؟
(4) ـ استثمر مكتسباتك حول دلالة و مقتضيات الالتزام و حرّر فقرة موجزة تستحضر فيها تجربة من تجارب الالتزام من تاريخ الشعوب. (في حدود 10 ـ 15 سطرا)
اين الاصلاح
ردحذف