الأستاذ: وجدي المصمودي
|
الثلاثية الثانية 2013
|
معهد المطوية
| ||
الفرض التأليفي الثاني في مادّة الفلسفة
| ||||
التاريخ: الاثنين 04 مارس 2013
|
الضارب: 1
|
الحصّة 3 ساعات
| ||
الرابعبة علوم تجريبية + + الرابعة اقتصاد و تصرّف
|
I ـ
القسم الأوّل:
(10 نقاط)
1 ـ التمرين الأوّل:( نقطتان ):
قيل: " فوق تعدّد
اللّغات و الأديان و الأعراف، تتربّعُ الوحدة الإنسانيّة ".
ما هي
المسلّمات الضمنيّة لهذا القول؟
2 ـ التمرين الثاني: (نقطتان):
قيل: " النموذج في
العلم هو نموذج لشيء ما ". ما دلالة هذا القول؟
3 ـ التمرين الثالث: (6 نقاط)
النصّ: إنّ العولمة حاضرة بيننا لأمد طويل، و لسبَبيْن
جوهريَيْن على الأقلّ: ففي البداية، لم يعُد يُوجد نموذج آخر أمثل للتنمية بإمكانه
أن يَـعِــدَ بنتائج أفضل ممّا أتتْ به العولمة [...]. و أمّا السبب الثاني
الذي يجعل توقّف العولمة قليل الاحتمال، فيكمنُ في التكنولوجيا. إذ تُساند الحركة
الرّاهنة، ثورة تكنولوجيَا المعلومات التي نشرت الهاتف و الفاكس و المذياع و التلفاز
و الانترنات في أبعد أصقاع العالم. إنّ هذه التحوّلات تمنحُ نفوذا أكبر
للأفراد، و تقرّبُ اليوم ساعة انتشار الديمقراطية في المؤسّسات على
جميع الأصعدة. فليس هناك من بلدٍ بإمكانه أن ينقطع عن وسائل الاتّصال الجماهيريّة
الكونيّة أو عن المصادر الخارجيّة للمعلومات. فإنّ الموضات التي تظهر في بلد ما،
سرعان ما تـُـقـَـلـَّـدُ على مدى آلاف الكيلومترات [...]. ذلك أنّ العلمَ هو الذي
يقودُ المسيرة التاريخية. و نحن لسنا إلاّ في بداية الدّرب لانفجار جديدٍ للاكتشاف
التكنولوجي في مجال علوم الحياة و التكنولوجيا الحيوية.
فوكوياما (Francis Fukuyama)
من
مقال " عشر سنين على نهاية التاريخ "
ترجمة:
المنصف الشنوفي
مجلة "الثقافة العالمية"، العدد 98،
(جانفي/ فيفري 2000)، المجلس الوطني، الكويت، ص: 8
المطلوب:
1 ـ استخرج إشكاليّة
النصّ(2)
2 ـ ماهي
مميّزات "العولمة" حسب النصّ؟(2)
3 ـ بيّن
محدوديّة أطروحة الكاتب من حيث "النتائج التي أتتْ بها العولمة"؟(2)
II ـ القسم الثاني: (10 نقاط)
السّـؤال الأوّل: هل أنّ التسامح ممكن بين ثقافات مختلفة ؟
السّـؤال الثاني: هل أنّ "الإفراط في التّواصل"،
يُـفسد التّواصل ؟
المطلوب: حرّر مقالا فلسفيا تحريرًا مسترسلا ً،
في أحد السؤاليْن، و في حدود الثلاثين سطرا
طريق النجاح:
شكرا للأستاذ: وجدي المصمودي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق