إعــــــــــــــــــــــــــلام
مرحبا بكم أيّها الأعزّاء، في مدوّنتكم طريق النجاح.

نرجـو أن تُشــرّفـونا بزياراتـكم ومساهمــاتكم ونعلمـكم أننّــا على استعــداد لنشر كـلّ مـا تتكرّمـون به من مساهمـات تفيــد الأستـــاذ والتلميذ معا. ننتــظر أن تمــدّونا بدروسـكم أو امتحاناتكم أو كلّ ما ترونه صالحا للنشر، يستفيد منه دارس الفلسفة في السنوات الثالثة والرابعة من شعبتي الآداب والعلـوم. للمراسلة والطلبـات والاستفسار يُمكنـكم الاتّصـال على العنوان التالي:

بحث في المدونة

الجمعة، 29 مارس، 2013

فرض عادي: شعب علميّة

وزارة التربية
المندوبية الجهوية للتربية بالقيروان
معهد منزل المهيري
الأستاذ: محمد كريم النيفر
فرض عادي عدد: 2
القسم:  4 رياصيات 1
2012 / 2013
الضارب: 1
مادّةالفلسفـة
المدّة: ساعتين
« - chaque matin, en Afrique, quand le soleil se lève, la gazelle sait qu’elle doit courir plus vite que le lion, ou mourir.
- chaque matin, en Afrique, quand le soleil se lève, le lion sait qu’il doit courir plus vite que la gazelle, ou mourir.
- Peu importe que tu sois la gazelle ou le lion, il faut courir. »
                                             القسم الأوّل:
التمرين الأوّل:
 استخرج ضمنيات هذا الرأي׃  يقول غاندي׃يجب أن أفتح نوافذي على رياح جميع الثقافات شرط أن لا تخرجني من بيتي و أن لا تقتلع جذوري من الأرض" (2 ن)
التمرين الثاني:
 ما الهوية ؟ (2 ن)
التمرين الثالث:
 (النصّ)
  إنّ الموقف الأكثر قدما، والذي يستند دون شكّ إلى أسس نفسانيّة متينة نظرا لأنّه ينزع للظّهور مجدّدا لدى كلّ منّا عندما نكون في موقع غير منتظر، إنّما يتمثّل في الرّفض الكامل للأشكال الثقافيّة، الأخلاقيّة والدّينية والاجتماعيّة والجماليّة، البعيدة كلّ البعد عن القيم التي نعتنقها فتعابير مثل عادات متوحّشين (...) وكان علينا أن لا نسمع بذلك إلخ...، و الكثير من ردود الفعل الفظّة التي تعبّر عن القشعريرة نفسها وعن التقزّز نفسه أمام أساليب العيش والاعتقاد والتّفكير الغريبة عنها. و هكذا كانت العصور القديمة تخلط كلّ ما لا يشترك مع الثقافة اليونانيّة ( ومن بعد الثقافة اليونانيّة ـ الرّومانيّة) تحت اسم البربري، وفيما بعد استعملت الحضارة الغربيّة تعبير متوحّش في المعنى ذاته (...) و في كلتا الحالتين نرفض القبول بواقعة تنوّع الثقافة نفسها، ونفضّل أن نرمي خارج الثقافة، في الطّبيعة، كلّ ما لا يتوافق مع القواعد التي نعيش في ظلّها (...) إنّ البربريّ قبل كلّ شيء الإنسان الذي يعتقد بوجود البربري.
                                             كلود ليفي شتراوس: "العرق والتاريخ"
1)  حدّد بدقّة أطروحة  وإشكالية النصّ ( 2 ن)
2) حدّد بدقّة الموقف الذي يدحضه في النصّ. (2 ن)
3) اكشف عن المسلّمات الضمنيّة لموقف الكاتب. (2 ن)
                               القسم الثاني:
 (حلّل أحد الموضوعين التاليين) ( 10 ن)
  الموضوع الأوّل:
 هل يحقّ لثقافة ما ادّعاء الأفضلية ؟
  الموضوع الثاني:
 هل في اختلاف الثقافات ما يدعو للشكّ في وحدة العقل البشري؟
طريق النجاح: شكرا للأستاذ: محمد كريم النيفر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق