إعــــــــــــــــــــــــــلام
مرحبا بكم أيّها الأعزّاء، في مدوّنتكم طريق النجاح.

نرجـو أن تُشــرّفـونا بزياراتـكم ومساهمــاتكم ونعلمـكم أننّــا على استعــداد لنشر كـلّ مـا تتكرّمـون به من مساهمـات تفيــد الأستـــاذ والتلميذ معا. ننتــظر أن تمــدّونا بدروسـكم أو امتحاناتكم أو كلّ ما ترونه صالحا للنشر، يستفيد منه دارس الفلسفة في السنوات الثالثة والرابعة من شعبتي الآداب والعلـوم. للمراسلة والطلبـات والاستفسار يُمكنـكم الاتّصـال على العنوان التالي:

بحث في المدونة

السبت، 14 ديسمبر، 2013

فروض السنوات الثالثة: شعب علمية


معهد 18 جانفي 1952
جبنيــــانة
فرض تأليفيعدد 1 في مادّة
الفلسفــــة
3 علوم تقنية 2

2013 ـ 2014
الحصّة: ساعة واحدة
الأستاذ: محمد كريم النيفر


النصّ:
مشاهدة التلفزيون هي النشاط المفضّل (بل ينبغي بالأحرى قول انعدام النشاط) لملايين البشر على سطح الكوكب. يكون الأمريكي المتوسّط قد قضّى 15 عاما من حياته في مشاهدة التلفزيون عندما يبلغ 60 سنة. والأرقام هي نفسها تقريبا بالنسبة على كثير من البلدان الأخرى. كثير من الناس يجدون راحتهم في مثل هذا السلوك. ولكن لاحظوا أنفسكم بانتباه عندما تكونون أمام التلفزيون وستكتشفون أنّكم طالما تركّزون على الشاشة يكون نشاطكم الذهني معلقّا. وفي الفترات الطويلة التي تشاهدون خلالها المحادثات، والألعاب والمسرحيات الهزلية، أو حتّى الإعلانات ستجدون أنّ أذهانكم لا تنتج تقريبا أيّة فكرة. ستجدون أنّكم لم تنسوا فقط مشاكلكم، بل أنّكم قد تحرّرتم أيضا وقتيا من أنفسكم. أيّة وسيلة أخرى ستكون مريحة أكثر من هذه؟ عند ذلك، هل سيكون التلفزيون هو الذي يبدع عالمكم الداخلي؟ هل التلفزيون هو الذي سيجعلكم تؤكّدون حضوركم؟ للأسف لا ـ ذهنكم عاطل بمعنى أنّه لا ينتج أفكاره الخاصّة، ولكنّه يلتهم باستمرار الأفكار والصور التي تأتيه من الشاشة، وهذا السلوك يؤّدي بكم على حالة من فقدان المقاومة شبيهة بالنوم المغناطيسي، لهذا السبب تكونون في وضع يجعلكم قابلين لأن يتلاعب بكم. كما يعرف السياسيون هذا جيّدا، تدفع مراكز النفوذ ذات المصالح الخاصّة ووكلات الإشهار ملايين الدولارات للإيقاع بكم في هذه الحالة التي يكون فيها وعيكم متقبّلا لكي شيء. يريدون أن تصبح أفكارهم  أفكارهم، وفي الغالب ينجحون في تحقيق ذلك.
                                                 إكارت تول ـ أرض جديدة. ص ص 196 ـ 197
Eckhart Tolle , Nouvelle terre, 2005
المهـــام:
ـ 1 ـ استخرج أطروحة وإشكالية النصّ.(06 ن)
ـ 2 ـ ما المخاطر الناجمة عن التلقّي السلبي للأفكار والمعلومات والصور؟(04 ن)
ـ 3 ـ العمل الإنشائي:
  حلّل وناقش الجملة المسطّرة في النصّ مُبيّنا سُبل التوقّي من التلاعب بالعقول.(10 ن)

هناك تعليق واحد:

  1. ملاحظة بسيطة لاسرة طريق النجاح في الواقع لا توجد فروض عادية بالنسبة للسنة الثالثة شعب علمية في مادة الفلسفة بل يوجد فحسب فرض تأليفي - مع التحية من محمد كريم النيفر

    ردحذف