إعــــــــــــــــــــــــــلام
مرحبا بكم أيّها الأعزّاء، في مدوّنتكم طريق النجاح.

نرجـو أن تُشــرّفـونا بزياراتـكم ومساهمــاتكم ونعلمـكم أننّــا على استعــداد لنشر كـلّ مـا تتكرّمـون به من مساهمـات تفيــد الأستـــاذ والتلميذ معا. ننتــظر أن تمــدّونا بدروسـكم أو امتحاناتكم أو كلّ ما ترونه صالحا للنشر، يستفيد منه دارس الفلسفة في السنوات الثالثة والرابعة من شعبتي الآداب والعلـوم. للمراسلة والطلبـات والاستفسار يُمكنـكم الاتّصـال على العنوان التالي:

بحث في المدونة

الاثنين، 16 مايو 2011

فرض تأليفي: شعب علمية

معهد الخليج ـ صفاقس   ***  السنة الدراسية: 2010 ـ 2011
الأستاذان: لطفي زكري + عزّة بن موسى
الأقسام: 4 ر، 4 ع ت، 4 إ ق، 4 ع إ
فرض تأليفي عـ 2 ـدد في مادّة:
الفلسفـــــــــة
القسم الأوّل: (10 نقاط)
التمرين الأوّل: (نقطتان)
"الإنسان ذئب للإنسان" استنتج مُسلّمتين من هذا القول.
التمرين الثاني: (نقطتان)
حدّد دلالتين مختلفتين للهويّة.
التمرين الثالث: (النصّ: 6 نقاط)
يهدف النموذج إلى تصوّر قطاع مُتحيّز من مجموع الظواهر... و هكذا يمكن لنماذج مُتنوّعة أن تلتقي فيما بينها جزئيّا، دون احتمال نتائج تسمح بالانتقال من هذا التفسير إلى ذاك. فالنماذج التي يستعملها العقل في هذا المجال ترتبط وثيق الارتباط بتدخّل من قبل الإنسان في مجرى الظواهر. فيتوقّف بناء نموذج ما على استعمال تقديري. و الحقيقة المؤكّدة أنّه لا عالم الاقتصاد و لا عالم النفس و لا عالم الاجتماع يَتماهون* مع السياسي أو رجل الأعمال. و مع ذلك، تبدو طبيعة الواقعة الإنسانية على نحو يجعل من معرفتها على الطريقة القديمة معرفة وهميّة و مزيّفة. هذه المزاوجة بين المعرفة و العمل، إنّما هي أحد المزالق الكبرى للعقل العلمي الجديد.                                    
                                         جيل غاستون غرانجي: العقل ص: 96- 98
*  يتماهون: أي لهم نفس الحقيقة.  
المهــــامّ:
-         وضّح علاقة النماذج بالواقع و علاقتها ببعضها حسب النصّ. (نقطتان)
-         حدّد وجهين لتدخّل المُنمذج في مجرى الظواهر التي يدرسها. (نقطتان)
-         هل توافق الكاتب قوله: "المزاوجة بين المعرفة و العمل، إنّما هي أحد المزالق الكبرى للعقل العلمي الجديد" ؟ (نقطتان)
 القسم الثاني: (10 نقاط)
 يختار المترشّح أحد السّؤالين ليحرّر في شأنه محاولة في حدود 30 سطرا:
السّؤال الأوّل: هل يناقض حقّ الحريّة واجب الطاعة ؟
السّؤال الثاني: هل يمثّل تعدّد النماذج في العلوم دافعا للشكّ في قيمة العلم ؟


هناك تعليق واحد: