إعــــــــــــــــــــــــــلام
مرحبا بكم أيّها الأعزّاء، في مدوّنتكم طريق النجاح.

نرجـو أن تُشــرّفـونا بزياراتـكم ومساهمــاتكم ونعلمـكم أننّــا على استعــداد لنشر كـلّ مـا تتكرّمـون به من مساهمـات تفيــد الأستـــاذ والتلميذ معا. ننتــظر أن تمــدّونا بدروسـكم أو امتحاناتكم أو كلّ ما ترونه صالحا للنشر، يستفيد منه دارس الفلسفة في السنوات الثالثة والرابعة من شعبتي الآداب والعلـوم. للمراسلة والطلبـات والاستفسار يُمكنـكم الاتّصـال على العنوان التالي:

بحث في المدونة

الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

الحجــاج في النصّ الفلسفي

إعداد: المنجي شعبان ـ  أستاذ فلسفة
المدخل النّظريّ
المقدّمة: يؤكّد أعلام التعلّميّة الفلسفيّة في فرنسا[1] على أنّ قراءة النصّ قراءة فلسفيّة تقوم في النظر في أبعاد النصّ الفلسفيّة الرّئيسيّة وهي: إشكاليّته وشبكة مفاهيمه وحجاجه. وتتناول القراءة الفلسفيّة الواعية النقديّة هذه الأبعاد الثلاثة مجتمعةً لأنّها مترابطة. وقد اخترنا في هذه المساهمة ـ مراعاة للضّرورة المنهجيّة ولتقسيم العمل بين أعضاء الفريق الباحث في ”إشكاليات قراءة النصّ الفلسفيّ“ـ أن نعالج البعد الحجاجيّ.
إنّ الحجاج هو قوام النصّ الفلسفيّ. فهذا يتألّف من:
- أطروحات متباينة كثيرًا أو قليلاً، مصرّح بها كلّها أو بعضها ظاهر والآخر مضمر.
- وحجج تدعّم تلك الأطروحات وأمثلة توضّحها.
- ونتائج يُسْلِمُ إليها الحجاج.
ويتوسّل النصّ الفلسفيّ بالحجاج إلى ” أن يجعل العقول تُذعِـنُ لِمَا يُطْرَحُ عليهــا أو يزيد في درجة ذلك الإذعان. فأنجع الحجاج ما وُفِّق في جعل حدّة الإذعان تقــوى درجتهــا لدى السّامعيــن بشكـل يبعثهـم على العمل المطلـوب (إنجــازه أو الإمساك عنه) أو هو ما وُفِّقَ على الأقلّ في جعل السّامعين مهيّئين لذلك في اللّحظة المناسبة“.
وكـان عمادنـا في إنجـاز القسـم النّظريّ، القســم الأوّل من هذا العمــــل، على: ” Contribution à l’élaboration d’une didactique de l’apprentissage du philosopher “. وهو وثيقـــة مرقونــة من منشـــورات ”Université Paul Valéry, Montpellier III“. ونكتفي هنا بالإشارة إلى هذا المرجع حتّى لا نثقل بكثرة الإحالات عليه. ولم نعمد إلى الإحالة في الهامش إلاّ على غيره من المراجع. حدّدت في هذا القسم النّظريّ مفهوم الحجاج وبيّنت مبادئه وقواعده وميّزت بين أنماطه لأصل في آخره إلى تصنيف الحجج وترتيبها.
أمّا القسم الثّاني من العمل فأردتُه تطبيقا على نصّ لأفلاطون مقتبس من ”محاورة جورجياس“ رميتُ من خلال حديث كاليكلاس في حواره مع سقراط إلى أن أقف على بعض أنماط الحجاج وتقويمها، ووجّهت عنايتي إلى تدريب التّلاميذ على تحرير نصّ حجاجيّ في دحض الأطروحة التي يدافع عنها كاليكلاس. وفي سبيل ذلك اخترت لهم نصوصا مختلفة المشارب ترجمت بعضها ليستلهموا منها بعض الأفكار
I. مفهوم الحجاج:
 يتّصل الحجاج بشكل من أشكال المعقوليّة. والوظيفة الأساسيّة التي يؤدّيها هي وظيفة نظريّة تقوم في البحث عن الحقيقة. ويظهر الحجاج في مظهر مزدوج: الحجاج المُسائِل المشكِّك والحجاج الإيجابيّ البنّاء التّقابليّ.
1. الحجاج المُسائل المشكّك: إنّ غاية الحجاج النّظرية هي التي تحدّد وسائله. وليس بوسعنا أن نبحث عن الحقيقة إلاّ إذا أقمنا الحجّة على الشكّ. ويرمي هذا الحجاج المسائل المشكِّك بوجه خاصّ إلى البحث عن أسباب الشكّ. وهو بهذا الاعتبار أداةٌ للأشْكَلَة إذ يُظْهِرُ باعتراضاته ما تنطوي عليه الأحكام المسبّقة جميعًا من إشكال. فينظِّمُ الشكّ باسطًا جميع الأسباب التي تحملنا على عدم الاعتقاد بالبداهة الحسّية أو بالوهم الخياليّ أو بقولٍ ما أو بسلطة من السّلطات. ومثال هذا الحجاج النّموذجيّ يقدّمه ديكارت في تأمّله الأوّل حيث عرض استراتيجيةً حجاجيّةً للشكّ المنهجيّ الجذريّ بواسطة حجج تتابعت في نظام محدّد (الحلم بعد الشكّ في الحواسّ) منسّقًا تدرّج تفكيره في مستويات مختلفة (الحواس، المخيّلة، العقل) وبقوّة نامية (الشّيطان الماكر يتغلّب على الحقائق الرّياضيّة). إنّ هذا التّتابع المنظّم والتّدرّج المتصاعد يكشفان عن تقدّم وتعمّق في التّفكير الفلسفيّ. و من وجهة نظر تعليميّة يتمثّل الحجاج المسائل المشكِّك في افتراض اعتراض ممكن على رأي نُزِّلَ منزلة اليقين. ورغم كون الاعتراض لا يُثْبِتُ خطأ أطروحة فهو لازم لتبرير الشكّ فيها.
طريق النجاح:
 بإمكانكم تحميل البحث كاملا  في صيغتي " بي ـ دي ـ إف" و  "وورد"

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2010

ـ Engagement ـ

Raphaël Enthoven reçoit Judith Revel
Ne pas s'engager, c'est déjà s'engager... Qu'est-ce à dire ? Que nous sommes embarqués et qu'il est impossible, une fois pour toutes, dans l'intervalle qui sépare la naissance de la mort, de trouver un refuge durable quelque part. Aucune sécurité ne dispense de mourir. Aucune indifférence ne déresponsabilise. Ainsi l'engagement est le choix de celui qui découvre qu'il n'a pas le choix de faire autrement... Ne pas s'engager, est-ce déjà s'engager ? Avec la philosophe Judith Revel.
Invité: Judith Revel  Ancienne élève de l'École normale supérieure de Fontenay-Saint-Cloud, agrégée de philosophie, docteur en histoire de la pensée contemporaine, docteur en philosophie, spécialiste de la pensée française contemporaine. Après de nombreuses années passées en Italie, Judith Revel est actuellement maître de conférences à l'Université de Paris I. Elle a notamment beaucoup travaillé sur la pensée de Michel Foucault. Elle développe désormais une série de thèses sur les théorisations du politique avant et après 1968 et sur la refonte nécessaire des concepts politiques de la modernité, sous l'influence des analyses de Toni Negri.
Publications: Qui a peur de la banlieue ? ( Bayard, 2008) ; Les mots et les choses. Regards critiques 1966-1968 (collectif, Presses universitaires de Caen/IMEC, 2009).

الخميس، 16 ديسمبر 2010

فرض تأليفي: شعب علمية + الإصلاح



**معهد الحبيب ثامرــ صفاقس**
** الأستاذ: سامي الملّولي **
  القسم: الرابعة رياضيات 1
السنة الدراسيّة: 2010 ** 2011
الحصّة: 3 ساعات
فرض تأليفي عــ 1 ــدد في مادّة
الفلسفـــــــ04/ 12/ 2010 ـــــــة

الثلاثاء، 7 ديسمبر 2010

ما الفلسفـــــــة ؟

التخطيط المفصّل:
تمهيد: في علاقتنا بالفلسفة.
1. مدخل إلى الفلسفة أم دخول في الفلسفة.
‌أ. السّؤال عن الفلسفة
النّص/السّند: ما الفلسفة ؟ هيدغر.
ب. الفلسفة بما هي دهشة
النّص/السّند: الدّهشة بداية الفلسفة. أرسطو.
ج. الفلسفة بما هي وعي بالجهل
النّص/السّند: أمثولة الكهف. أفلاطون.
د. الفلسفة بما هي وعي بالتّناقض
النّص/السّند: الحلّ ليس في كرّاس المعلّم. ميرلوبونتي.
2. الموقف الفلسفي:
‌أ. الفلسفة بما هي شكّ:
النّص/السّند: ضرورة الشكّ. ديكارت.
‌ب. الفلسفة بما هي نقد و تأسيس:
النّص/السّند: مجال الفلسفة. كانط.
ج. حضور الفلسفة
النّص/السّند: مهمّة الفلسفة. هيغل.
النّص/السّند: الفلسفة و الممارسة. سارتر.
*طريق النجاح: هذه بعض الدروس الفلسفية، منشورة في الموقع التربوي " إيدونات" تهمّ البرنامج القديم للفلسفة في تونس، ننشرها للاطّلاع والاستئناس مع ضرورة الـتأكيد على عدم إدراجها ضمن مقتضيات البرامج الجديدة. يمكن للأشقّاء في المغرب الاستفادة منها. شكرا على تفهّمكم.

الأحد، 5 ديسمبر 2010

ـ Les Dieux sont tombés sur la tête ـ



شريط سينمائي رائع يُمكن توظيفه في مسألة الخصوصية والكونية. إذا شاهدته مرّة لن تستطيع الامتناع عن مشاهدته مرّات كثيرة. يعرض الفيلم مسألة العلاقة بين الحضارات في زمن العولمة، ويُدين حضارة الرجل الأبيض الأمريكي....
Les dieux sont tombés sur la tête est un film botswanais écrit et réalisé par le sud-africain Jamie Uys, sorti en 1980. Dans une tribu isolée de Bochimans du Kalahari, sans contact avec la « civilisation », se produit un miracle: un objet extraordinaire est tombé du ciel. Transparent et très dur, il peut servir de pilon, de flûte, de récipient et de bien d’autres choses encore. Un cadeau des dieux pour ce peuple sympathique où l’on partage tout. Oui mais...Il s'agit en fait d'une vulgaire bouteille d'un célèbre soda, qu’un aviateur peu scrupuleux a jetée par-dessus bord. Cette bouteille est si utile que tout le monde en a besoin en même temps. La belle entente d’autrefois fait place à des querelles incessantes. Pour avoir fait un tel cadeau, pas de doute, les dieux sont tombés sur la tête.Le conseil se réunit et décide que Xhixho (pour la prononciation du xh de la langue xhosa,) ira au bout du monde pour rendre aux dieux leur cadeau empoisonné...

ـ Éthique ـ

Raphaël Enthoven reçoit Marie Gaille
L'éthique se distingue de la morale en substituant l'échelle subtile du "bon" et du "mauvais" à l'échelle absolue du "Bien" et du "Mal". Suffit-il de dire, pour autant, que ce n'est pas parce qu'une chose est bonne qu'on la désire, mais que c'est parce qu'on la désire qu'elle est bonne ?
Invité: Marie Gaille docteur en philosophie, chargée de recherche au CERSES (Centre de recherche sens, éthique, société, CNRS Université Paris Descartes), Sa recherche porte sur les décisions et les controverses morales et politiques relatives au corps en matière de santé, de procréation et de mort.
Publications: - Machiavel et la tradition philosophique (PUF, 2007).
-La valeur de la vie, philosopher au chevet du patient (Les Belles Lettres)
- Nous, les sans-patrie, traduction de l’italien Noi senza patria d’Ursula Hirschman (Les Belles Lettres).

ـ Égalité ـ

Raphaël Enthoven reçoit Jean-Fabien Spitz
L'égalité est-elle affaire de droits ou de moyens ? Faut-il opposer liberté et égalité, ou bien envisager la possibilité que l'inégalité elle-même soit liberticide ? En quoi le culte de l'égalité est-il l'expression d'un ressentiment général ? Toute démocratie est-elle égalitaire ? Bref, quelles sont les "inégalités de l'égalité" (Hugo) ?
Invité: Jean-Fabien Spitz Normalien, agrégé de philosophie, il est aujourd'hui professeur de philosophie politique à l'Université de Paris I. Il est considéré comme l'un des meilleurs spécialistes français de la philosophie politique de John Locke.
Publications: John Locke et les fondements de la liberté moderne (PUF, 2001) ; Abolir le hasard ? : Responsabilité individuelle et justice sociale (Vrin, 2008).

السبت، 4 ديسمبر 2010

فرض تأليفي: رابعة آداب


**معهد الحبيب ثامرــ صفاقس**
* الأستاذ: سامي الملولي *
القسم: الرابعة آداب 2
السنة الدراسيّة: 2010 ** 2011
الحصّة: 4 ساعات
فرض تأليفي عــ 1 ــدد في مادّة
الفلسفـــــــ04/ 12/ 2010 ـــــــة

الجمعة، 3 ديسمبر 2010

الفرض الأوّل


*معهد الحبيب ثامرـ صفاقس**
*  لأستاذ: سامي الملولي *
القسم: الثالثة علوم تجريبية 2
السنة الدراسيّة: 2010 ** 2011
الحصّة: ساعة
فرض الثلاثي الأوّل في مادّة الفلسفة

الفرض الأوّل


**معهد الحبيب ثامر ـ صفاقس**
* الأستاذ: سامي الملولي *
القسم: الثالثة اقتصاد و تصرّف 1
السنة الدراسيّة: 2010 ** 2011
الحصّة: ساعة
فرض الثلاثي الأوّل في مادّة الفلسفة

الأربعاء، 1 ديسمبر 2010

الفرض الأوّل


**معهد الحبيب ثامرـ صفاقس**
* الأستاذ: سامي الملّولي *
القسم: الثالثة رياضيات 1
السنة الدراسيّة: 2010 ** 2011
الحصّة: ساعة
فرض الثلاثي الأوّل في مادّة الفلسفة