إعــــــــــــــــــــــــــلام
مرحبا بكم أيّها الأعزّاء، في مدوّنتكم طريق النجاح.

نرجـو أن تُشــرّفـونا بزياراتـكم ومساهمــاتكم ونعلمـكم أننّــا على استعــداد لنشر كـلّ مـا تتكرّمـون به من مساهمـات تفيــد الأستـــاذ والتلميذ معا. ننتــظر أن تمــدّونا بدروسـكم أو امتحاناتكم أو كلّ ما ترونه صالحا للنشر، يستفيد منه دارس الفلسفة في السنوات الثالثة والرابعة من شعبتي الآداب والعلـوم. للمراسلة والطلبـات والاستفسار يُمكنـكم الاتّصـال على العنوان التالي:

بحث في المدونة

الأحد، 21 يونيو 2009

فرض بكالوريا: رابعة آداب

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي                                الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات
الشعبة: آداب و فلسفة                                                      دورة جوان 2009
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اختبار في مادة: الفلسفة                                            المدّة: 04 ساعات و 30 د
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عالج موضوعا واحدا على الخيار
الموضوع الأوّل:
يعتقد العقليون أنّ المفاهيم الرياضية عقلية، في حين يعتقد التجريبيون أنّها حسيّة.
ـ حلّل و ناقش.
الموضوع الثاني:
يقول سيجموند فرويد: "إنّ فرضية اللاشعور فرضية لازمة و مشروعة و لدينا عدّة حجج تؤكّد وجودها".
دافع عن هذه الأطروحة.
الموضوع الثالث: (النصّ الفلسفي).
"إنّ ما يمنعنا من استمداد القانون الأخلاقي من التجربة، هو أنّه يستحيل علينا أن نعثر في الواقع العملي التجريبي على فعل أخلاقي صادق، فالأفعال التي يقوم بها الناس، لا يُمكن لنا أبدا أن نكشف عن دوافعها.
إنّ كلّ ما نعرفه عنها هو مظاهرها الخارجية، و الأفعال التي نقوم بها نحن من الصعب علينا أيضا أن نعي دوافعها المستترة، و ننفذ إلى أعماقها.
من المستحيل تماما أن نقرّر بالتجربة و بيقين كامل حالة واحدة قام فيها الفعل المطابق مع ذلك الواجب، على مبادئ أخلاقية فقط و على امتثال للواجب، و لهذا لا يمكن أن نتّخذ من التجربة شواهد على مبادئ الأخلاق العالية.
و حتّى رجل الدين كما صورته الكتب السماوية، لا يمكن أن يتعرّف على أنّه كذلك، إلاّ بشرط أن يقارن بينه و بين مثالنا الأعلى في الكمال الأخلاقي [....]."
                                                         ـ إيمانويل كانط ـ [بتصرّف]
المطلوب: اُكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النصّ.
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صفحة 1 من 1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق