الأستاذ: وجدي المصمودي
|
الثلاثية الثانية 2012
|
معهد المطوية
| ||
الفرض التأليفي الثاني في مادّة الفلسفة
| ||||
التاريخ: الثلاثاء 28 فيفري 2012
|
الضارب: 1
|
الحصّة: ساعة
| ||
القسم: 3 رياضيات 2
| ||||
خلال فترات جسيمة من الزّمن، لم يُنتج العقل إلاّ أخطاءَ، ظهرَ أنّ البعض منها مُفيدة و نافعة لحفظ النّوع. فكلّ من كان يتبنّاها أو يَرثها، كان قادرا على خوض صراع بمزيد من الحظّ بالنّجاح من أجله هو، و من أجل خَلَفِهِ. وهي أخطاءٌ لم تتوقّف تنتقل وراثيا على أنّها عقائد راسخة لدرجة أنّها صارت الغاية المشتركة للجنس البشري [...].
و لم يظهر إلاّ في وقت متأخّر أنّ الحقيقة هي شكل المعرفة الأقّل ضرورة. كان يبدو أنّنا لن نستطيع أن نحيا مع الحقيقة، و أنّ جسمنا قد بُنِيَ لمناقضتها. فكلّ وظائفه العليا، و كلّ إدراكاته الحسيّة، و كلّ أحاسيسه، كانت تعمل طبقا للأخطاء القديمة المتأصّلة. أكثر من ذلك، لقد صارت هذه الأخطاء القديمة ـ حتّى داخل المعرفة ـ المعايير التي بموجبها نُثبت "الصّحيح"، و "غير الصّحيح". و هكذا، فإنّ قوّة المعرفة لا تكمُن في درجة حقيقتها، بل في أقدميتها.
نيتشه
من كتاب "العلم الجذل"
(الجزء الثالث - الشذرة 110)
ترجمة: سعاد حرب
دار المتخب العربي ـ بيروت ـ ط 1 ـ 2001 ـ ص: 109
السّؤال الأوّل:
* استخرج إشكالية النصّ.
السّؤال الثاني:
* بيّن قيمة النصّ.
السّؤال الثالث:
قيل: "لم يُنتج العقل إلاّ أخطاءَ."
* بيّن رأيكَ في هذا القول في فقرة لا تتجاوز 10 أسطر.
شكراااااً كتير ع المجهود :)
ردحذفكيف نحدد اشكالية النص ؟
ردحذف