*** معهد الحبيب ثامر *** صفاقس ***
** الأستاذ: سامي الملّولي **
** الأستاذ: سامي الملّولي **
**القسم: 4 رياضيات 1 + 4 علوم تجريبية 3**
** السنة الدّراسية 2011 ـ 2012 **
فرض
تأليفي عــــ 3 ـــدد في مادّة
الفلسفــــــــــة
البكالوريا
التجريبية: ماي: 2012
القسم الأوّل: (عشر نقاط)
التمرين
الأوّل: (2 ن)
استخرج ـ بالاستناد على القول
التالي ـ دلالة المواطن و بيّن منزلته من السّيادة " هناك فرق كبير بين العبد
و الابن و المواطن، نصوغه كما يلي: العبد هو من يضطرّ إلى الخضوع للأوامر التي
تحقّق مصلحة سيّده، و الابن هو من يُنفّذ بناءً على أوامر والديْه، أفعالا تحقّق
مصلحته الخاصّة، و أمّا المواطن فهو يُنفّذ بناءً على أوامر الحاكم، أفعالا تحقّق
المصلحة العامّة و بالتالي مصلحته الشخصيّة، ( سبينوزا) .
التمرين
الثاني: (2 ن)
حدّد دلالة ممكنة لـ: الخير السّعادة
التمرين
الثالث: (6 ن)
ليست أنواع الموضة و الهوايات، في
كثير من الحالات، و ربّما في أغلبها مصدر للسّعادة الأصليّة (الحقيقيّة) و إنّما وسائل للهروب
من الواقع و نسيانا للحظات بعض الألم الذي تصعب مواجهته، أمّا السّعادة الأصليّة،
فتعتمد أكثر من أيّ آخر، على ما يُسمّى بالاهتمام الودّي بالأشخاص و الأشياء.
فالاهتمام الودّي بالأشخاص شكل من أشكال المحبّة. و لكن ليس بالشكل الجذّاب الذي
يتطلّب دائما تجاوبا قويّا. فهذا الشكل الأخير، كثيرا جدّا ما يكون مصدرا للتعاسة.
أمّا الذي يؤدّي إلى السّعادة، فهو النوع الذي يحبّ ملاحظة الناس. و يجد المتعة في
تتبّع صفاتهم الفردية. و يرغب في توفير مجال الاهتمامات و سرور أولائك الذين تربطه
بهم علاقات. دونما طلب اكتساب أي سلطة عليهم أو الحصول على إعجابهم الحماسي به.
فالشخص الذي يكون سلوكه تجاه الآخرين من هذا النوع. و بصورة طبيعيّة، سوف يكون
مصدرا للسّعادة و مستقبلا للرقّة المُتبادلة. و علاقاته بالآخرين، سواء كانت
سطحيّة أو قويّة. فإنّها ستُرضي كلاّ من اهتماماته و مشاعره و لن يحسّ بالمرارة من
الجحود، لأنّه قلّما يلقى الجحود من الناس...
برتراند رسل ـ انتصار السّعادة ـ ترجمة قدوري عمارة
المجلس القومي للثقافة ـ القاهرة:
2002 ص: 166 ( بتصرّف)
قدّم إجابة عن الأسئلة التالية:
1 ـ حدّد الأطروحة
النصّ. (1 ن)
2 ـ قم بصياغة
إشكالية النصّ. (1 ن)
3 ـ لماذا يعتبر الكاتب أنّ: " أنواع الموضة و الهوايات، في كثير من الحالات، و ربّما
في أغلبها مصدر للسّعادة الأصليّة" ؟ (2 ن)
4 ـ كيف تتحدّد منزلة الآخر في عمليّة تحصيل السّعادة حسب
رسل ؟ (2 ن)
القسم الثاني: (عشر
نقاط)
يختار الممتحن أحد السؤالين التاليين ليحرّر في شأنه
محاولة لا تتجاوز ثلاثين سطرا
{ السّؤال الأوّل: هل يُهدّد مطلب المواطنة العالمية السيادة الوطنية ؟؟
{ السّؤال الثاني: هل يُمكن أن نعزل غايات المنمذج عن غايات النموذج ؟؟
طريق النجاح: نشكر الأستاذ: سامي الملّولي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق