** معهد الحبيب ثامرـ صفاقس**
** الأستاذ: سامي الملّولي**
السنة الدراسيّة: 2010 ** 2011
* القسم: الرابعة آداب 2 *
* الحصّة: 4 ساعات**
فرض مراقبة عـ 2 ـدد في مادّة الفلسفة
يختار الممتحن أحد المواضيع الثلاثة التالية:
الموضوع الأوّل:
هل يمثّل الاختلاف الثقافي تهديدا للهويّة ؟
الموضوع الثاني:
" ليست النماذج صورا مطابقة للواقع و إنّما هي مجرّد تقريبات"
حلّل هذا القول و ناقشه موضّحا علاقة النماذج بالواقع
الموضوع الثالث: تحليل نصّ
لعلّ كثيرا من الأنتربولوجيين ما زالوا يعتقدون أنّ العلامة المميّزة للثقافة هي الأشياء المصنوعة. فقد عـُرّف الإنسان بأنّه الإنسان الصانع Homo Faber أي صانع الأدوات مُعتبرين هذه السّمة هي العلامة المميّزة للثقافة. و أنا لست مُتّفقا مع هذا الرأي (….) فاللّغة هي الواقعة الثقافيّة بالدّرجة الأولى و ذلك لعدّة اعتبارات: أوّلها أنّ اللّغة هي جزء من الثقافة وهـي واحـدة من القُدرات أو العادات الثقافيّة التي نتلقّاهـا عبـر التقاليـد الاجتماعية الخارجية. و ثانيها أنّ اللّغة هي الأداة الأساسيّة و الوسيلة التي نتمثّل بها ذواتنا داخل ثقافة المجموعة التـي ننتمي إليها: فالطفل يتعلّم ثقافته لأنّنا نتحدّث إليه و نوبّخه أو ننصحه بواسطة الكلمات. و أخيرا و بالخصوص لأنّ اللّغة هي أكثر المظاهر الاجتماعية اكتمالا. (...) [ وهـي المرجع لفهم المظاهـر الثقافيّة الأخرى]. فـإذا أردنـا أن نفهـم مظاهــر الثقافة الأخرى، كالفنّ أو القانون و ربـّما حتّى الطبخ و قواعد المجاملة، وجب علينا النظر إليها كرموز يتشكـّـل معناهـا عبر علاقاتها بغيرها من الرّموز تماما كما نفهم الكلمات عبـر علاقاتها بغيرها من الكلمات أي سياقها.
جورج شاربونيي ** حوارات مع كلود ليفي شتراوس ***.
Georges charbonnier **
Entretiens avec Lévi-Strauss ** Plon1969
حلّل النصّ تحليلا فلسفيا مسترسلا
مستعينا بالأسئلة التالية:
ـ أيّة
قيمة يرسمها الكاتب للغة في علاقتها بالثقافة / الهوّية ؟
ـ ما علاقة
اللغة بالمظاهر الثقافية الأخرى ؟
ـ هل توافق
الكاتب في اعتباره أنّ "اللّغة هي الواقعة الثقافية بالدرجة الأولى"؟
طريق
النجاح: نشكر الزميل: سامي
الملّولي.
النص قصير نطالبكم بمزيد إثراء النصوص و كذالك التدقيق في مصادرها
ردحذف