** معهد الحبيب ثامرـ صفاقس **
** الأستاذ: سامي الملّولي**
القسم: الرابعة رياضيات 1
السنة الدراسيّة: 2010 ** 2011
الحصّة: 2 ساعاتان
فرض عادي عــ 2 ــدد في مادّة
الفلسفـــــــــــــة
الفلسفـــــــــــــة
القسم الأوّل: (عشر نقاط)
التمرين الأوّل: (نقطتان)
حدّد خاصّيتين للنموذج العلمي.
الخاصّية 1....................................
الخاصّية 2....................................
التمرين الثاني: (نقطتان)
" لا ترمي
العلوم إلى الشرح، و لا تحاول التفسير، بل تركّـز على صنع النماذج.
و يتألّف النموذج من بناء رياضي يصف ظاهرة تخضع
للمراقبة، إضافة إلى مجموعة من التفاسير الشفوية. لا يبرّر مثل ذلك البناء الرياضي
إلاّ بقدرته على العمل "
جون فون نيومان
← استخرج أبعاد النمذجة و حدّد
ما يدلّ عليها من خلال القول.
أبعاد
النمذجة:
الشاهــــــــــــــد
البعد التركيبــي
....................................................................
البعـد الدلالـــي
....................................................................
البعـد التداولـــي
...................................................................
التمرين الثالث: (ست نقاط)
النصّ:
من البديهي أن تتمزّق النّظم الثقافية، لأنّها
لا محالة ستجد نفسها في تعـارض مع الأطـر التـي استحدثت بما لا يكون نموّا طبيعيّا
يقتضيه حال النّظم الأصلية نفسها. و حالات التمـزّق و البحث عن الهويّة و الحيرة و
التردّد و الشعور بالضياع و الدونيّة و السلبيّة من الظواهر الأشدّ حضورا في
العالم غيــر الغربي، الأمر الذي خلق معه نفوسا مبتورة و كلّ ذلك بحجّة كونيّة
الحضارة و عالمية الثقافة.
لا بدّ أن تتمايـز الثقافــات لتتمكّن الحضارة
من الاستمرار في تعميم الشمول. فالإنسـان يستعيد كليّتـه وهـو يتجزّأ. و يقتضي
حوار الثقافـات أن تكــون أداة تعريـف المجموع مؤمّنة. فهـو إذن يتطلّـب المحـافظة
علـى الأسيجـة. و لـو لـم يكن هناك مكان معيّن لدخول المرء فـي ثقافـة غير ثقافته
و خروجه منها لنزعت منه الإمكانية الممنوحة لـه للدّخول في هـذه الثقافـة. و بالجملة
فـإنّ الحضارة تستعلي على الثّقافـات بأنّهـا ليست للفروق بين الزمر التاريخية و لا
نفيا لها و إنّما سيرورتها.
دوبرويه: نقد العقل السياسي
ص 491
المطلوب:
1 ـ حدّد أطروحة النصّ: (1.5 ن)
2 ـ لماذا يقول الكاتب ببداهة '' تمزق الثقافة '' ؟ .(2 ن)
3 ـ كيف تفهم قول الكاتب « فالإنسان يستعيد كليّته وهو يتجزّأ » ؟ (2.5 ن )
القسم الثاني: (عشر نقاط)
يختار
الممتحن أحد السّؤالين ليحرّر في شأنه محاولة في حدود ثلاثين سطرا:
السّؤال
الأوّل: هل من مفارقة في القول بأنّ النموذج العلمي لا يقطع مع الواقع و
بأنّه ليس وفيّا له ؟
السّؤال
الثاني: هل
الانبهار بحضارة الآخر علامة اغتراب ؟
طريق النجاح:
نشكر الزميل سامي
الملّولي و
نعتذر عن التأخير..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق