إعــــــــــــــــــــــــــلام
مرحبا بكم أيّها الأعزّاء، في مدوّنتكم طريق النجاح.

نرجـو أن تُشــرّفـونا بزياراتـكم ومساهمــاتكم ونعلمـكم أننّــا على استعــداد لنشر كـلّ مـا تتكرّمـون به من مساهمـات تفيــد الأستـــاذ والتلميذ معا. ننتــظر أن تمــدّونا بدروسـكم أو امتحاناتكم أو كلّ ما ترونه صالحا للنشر، يستفيد منه دارس الفلسفة في السنوات الثالثة والرابعة من شعبتي الآداب والعلـوم. للمراسلة والطلبـات والاستفسار يُمكنـكم الاتّصـال على العنوان التالي:

بحث في المدونة

الأربعاء، 13 أبريل 2011

فرض عادي: شعب علمية

 ** معهد الحبيب ثامرـ صفاقس **
** الأستاذ: سامي الملّولي**
  القسم: الرابعة رياضيات 1
السنة الدراسيّة: 2010 ** 2011

الحصّة: 2 ساعاتان
فرض عادي عــ 2 ــدد في مادّة
الفلسفـــــــــــــة
القسم الأوّل: (عشر نقاط)
التمرين الأوّل: (نقطتان)
حدّد خاصّيتين للنموذج العلمي.
الخاصّية 1....................................
الخاصّية 2....................................
التمرين الثاني: (نقطتان)
لا ترمي العلوم إلى الشرح، و لا تحاول التفسير، بل تركّـز على صنع النماذج.
و يتألّف النموذج من بناء رياضي يصف ظاهرة تخضع للمراقبة، إضافة إلى مجموعة من التفاسير الشفوية. لا يبرّر مثل ذلك البناء الرياضي إلاّ بقدرته على العمل "
 جون فون نيومان
استخرج أبعاد النمذجة و حدّد ما يدلّ عليها من خلال القول.
أبعاد النمذجة:               الشاهــــــــــــــد
البعد التركيبــي ....................................................................
البعـد الدلالـــي ....................................................................
البعـد التداولـــي ...................................................................
التمرين الثالث: (ست نقاط)
النصّ:
من البديهي أن تتمزّق النّظم الثقافية، لأنّها لا محالة ستجد نفسها في تعـارض مع الأطـر التـي استحدثت بما لا يكون نموّا طبيعيّا يقتضيه حال النّظم الأصلية نفسها. و حالات التمـزّق و البحث عن الهويّة و الحيرة و التردّد و الشعور بالضياع و الدونيّة و السلبيّة من الظواهر الأشدّ حضورا في العالم غيــر الغربي، الأمر الذي خلق معه نفوسا مبتورة و كلّ ذلك بحجّة كونيّة الحضارة و عالمية الثقافة.
لا بدّ أن تتمايـز الثقافــات لتتمكّن الحضارة من الاستمرار في تعميم الشمول. فالإنسـان يستعيد كليّتـه وهـو يتجزّأ. و يقتضي حوار الثقافـات أن تكــون أداة تعريـف المجموع مؤمّنة. فهـو إذن يتطلّـب المحـافظة علـى الأسيجـة. و لـو لـم يكن هناك مكان معيّن لدخول المرء فـي ثقافـة غير ثقافته و خروجه منها لنزعت منه الإمكانية الممنوحة لـه للدّخول في هـذه الثقافـة. و بالجملة فـإنّ الحضارة تستعلي على الثّقافـات بأنّهـا ليست للفروق بين الزمر التاريخية و لا نفيا لها و إنّما سيرورتها.
دوبرويه: نقد العقل السياسي ص 491
المطلوب:
1  ـ حدّد أطروحة النصّ: (1.5 ن)
2  ـ لماذا يقول الكاتب ببداهة '' تمزق الثقافة '' ؟ .(2 ن)
 3  ـ كيف تفهم قول الكاتب « فالإنسان يستعيد كليّته وهو يتجزّأ » ؟ (2.5 ن )
القسم الثاني: (عشر نقاط)
يختار الممتحن أحد السّؤالين ليحرّر في شأنه محاولة في حدود ثلاثين سطرا:
السّؤال الأوّل: هل من مفارقة في القول بأنّ النموذج العلمي لا يقطع مع الواقع و بأنّه ليس وفيّا له ؟
السّؤال الثاني: هل الانبهار بحضارة الآخر علامة اغتراب ؟
طريق النجاح: نشكر الزميل سامي الملّولي و نعتذر عن التأخير..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق