**معهد قرمدة ـ صفاقس**
* الأستاذ: سامي الملولي *القسم: الثالثة تقنية 2
السنة الدراسيّة: 2012 ** 2013
الحصّة: ساعة
فرض الثلاثي الأوّل في مادّة الفلسفة
الحصّة: ساعة
فرض الثلاثي الأوّل في مادّة الفلسفة
و ليس هناك فرقا بيِّـنًا أساسيََّا بين هدف الدعاية، و هدف الدعاية السياسيّة. ذلك أنّ هدف الدعاية هو إطلاق فعل: شراء المنتج أو ذاك. إلاّ أنّ مهامّ الدعاية تكون، على وجه العموم، أبسط من أهداف الدعاية السياسيّة. ذلك أنّ حاجات المستهلك التي يُفترض أن يشبعها مُنتج معيّن تكون محدّدة للغاية و محدودة عدديا. مثلا، إنّ الحاجات التي يفترض من الغسّالة الكهربائيّة إشباعها تُختزل إلى بعض الحاجات: أن تغسل بشكل جيّد، أن تُعبد التعب، أن لا تتلف الغسيل، أن تكون سهلة الاستعمال، أن تكون اقتصاديّة من حيث ثمنها و صيانتها.
غي دورندان ـ الدعاية و الدعاية السياسية
ترجمة: د. رالف رزق الله ـ الطبعة 2 ـ 2002 ـ المؤسّسة الجامعيّة للدراسات و النشر و التوزيع.
الأسئــــلة:
1) حدّد أطروحة النصّ (4 ن)
2) حدّد الأطروحة المُستبعدة. (4 ن)
3) حدّد إشكالية النصّ. (4 ن)
4) ما هي الدعاية و ما تكون أهدافها. (4 ن)
5) ما الفرق بين الدعاية ( الإشهار) و الدعاية السياسيّة ؟ (4 ن)
طريق النجاح: شكرا للزميل سامي الملّولي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق