الأستاذ: وجدي المصمودي
|
الثلاثية الثانية 2013
| |||
فرض المراقبة الثاني في مادّة الفلسفة
| ||||
التاريخ: الاثنين 11 فيفري 2013
|
الضارب: 1
|
الحصّة ساعتان
| ||
(القسم: (4 اقتصاد و تصرّف
| ||||
القسم الأوّل: (10 نقاط)
1 ـ التمرين الأوّل: (نقطتان):
ماهي تبعات القول
بــــ"المركزيّة الثقافية الغربية"؟
2 ـ التمرين الثاني: (نقطتان):
ما المقصود بأنّه ثمّة
"تشابهٌ خادعٌ بين العولمة و العالمية"؟
3 ـ التمرين الثالث: (6 نقاط )
النصّ:
أوّل شروط الحوار، هو
الاعتراف بالآخر بوصفه شريكا في التخاطب، إذ أنّ لهُ ما لنا من الحقوق. و الحوار
الحقيقيّ هو ما ينشأ عندما نعترف للآخر بالأهليّة عينها التي نراها لأنفسنا. فليس
بين السيّد و عبده من حوار. إنّ الحوار
يفترض التكافؤ
[...].
إنّ الحوار الحق، هو
تفهــّمٌ الآخر. و حتّى يُتفهــّـم الآخر، لا بدّ في المقام الأوّل من أن يُعمل
على تعرّفه في كلّيته. فتـــُتعرّف مُعتقداته و أعرافه و شعائره و حضارته. و هو ما
يقتضي حيازة قدر من الثقافة. ثمّ أن يُدرَك أنّ الآخر ذات ليست بأقلّ من أيّ فرد،
فــــكيانه مستقلّ، و احترامه حقٌ.
أمّا في المقام الثاني، فلا
بدّ أن يكون ثمّة دافع ذاتي من مصلحة و تعاطف. و من دون ذلك، يُـمـْــتــَـنـَـعُ
التفاهم.
موران: "الحوار يفترض التكافؤ"
حوار
أجرته: صوفيا بخاري تعريب: صابر الحباشة
مجلّة
كتابات معاصرة، العدد: 80، بيروت، ماي ـ جوان 2011، ص10
المطلوب:
1 ـ استخرج اشكالية النصّ.(2)
2 ـ ماهي
منطلقات "الحوار الحقيقي" ؟(2)
3 ـ ماهي ـ حسب النصّ ـ عوائق الحوار؟(2)
II ـ القسم الثاني: (10 نقاط)
السّـؤال: هل يُمكن إنقاذ الهوية من عنف العولمي ؟
المطلوب: حرّر مقالا فلسفيا تحريرًا مسترسلا ً، و في
حدود الثلاثين سطرا.
طريق
النجاح: شكرا
للأستاذ: وجدي المصمودي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق