إعــــــــــــــــــــــــــلام
مرحبا بكم أيّها الأعزّاء، في مدوّنتكم طريق النجاح.

نرجـو أن تُشــرّفـونا بزياراتـكم ومساهمــاتكم ونعلمـكم أننّــا على استعــداد لنشر كـلّ مـا تتكرّمـون به من مساهمـات تفيــد الأستـــاذ والتلميذ معا. ننتــظر أن تمــدّونا بدروسـكم أو امتحاناتكم أو كلّ ما ترونه صالحا للنشر، يستفيد منه دارس الفلسفة في السنوات الثالثة والرابعة من شعبتي الآداب والعلـوم. للمراسلة والطلبـات والاستفسار يُمكنـكم الاتّصـال على العنوان التالي:

بحث في المدونة

جارٍ التحميل...

الخميس، 25 أبريل، 2013

فرض تأليفي: شعب علمية

وزارة التربية
المندوبية الجهوية للتربية بالقيروان
معهد منزل المهيري
فرض تأليفي عـدد: 2
مادة: الفلسفـــة
4 رياضيات: 1 + 2
4 اقتصاد و تصرّف
4  علوم إعلامية
الأستاذ˸
محمد كريم النيفر
2012  /  2013
3  ساعات

الثلاثاء، 23 أبريل، 2013

الغيـــر

دلالات: الغير ذلك الأنا الذي ليس أنا.
الإنسان كائن اجتماعي، و اجتماعيّته هذه تعني و تقتضي التفاعل مع الآخرين أي مع الغير. و إذا كان تفاعلي مع الأشياء و تمييز نفسي عنها لا يكاد يطرح مشكلة، فالأمر خلاف ذلك فيما يخصّ الغير، لأنّه ببساطة ذلك الشبيه المختلف: إنّه شبيهي ما دام يشاطرني كثيرا من الصفات العامة (الفيزيولوجية، النفسيّة، السلوكيّة... لكنّه لا يفتأ يؤكّد ـ ضمن هذا التشابه ـ اختلافه عنّي في مؤهّلاته و اختياراته و رغباته و مشاريعه ...
إشكالية وجود الغير:
عرّف سارتر: بأنّه "الآخر، الأنا الذي ليس أنا" أي ذلك الوعي و تلك الذات المباينة، المنفصلة عن ذاتي و وعيي ؟ كيف يمكن لذاتي أن تدرك وجود الذوات الأخرى ؟ هل يمكن و الحالة هذه إثبات وجود مثل هذه 

الأحد، 21 أبريل، 2013

تحليل نصّ: رابعة آداب

                                 تمرين منهجي عدد: 2  محور الفنّ
إعداد الأستاذ: رشيد الرقيق ـ صفاقس
تحليل نصّ:  ماركوز
النصّ: و هكذا أصبحت الآثار الغربيّة و المغتربة المنتمية إلى الثقافة الفكريّة بضائع و منتجات مألوفة. و إذا كانت تنتج و تستهلك اليوم بكميّات وفيرة، فهل هذا مجرّد تعبير عن تغيّر كمّي، أي هل باتت تفهم  و تقدّر على نحو أفضل و بكلمة واحدة، هل أضحت الثقافة ديمقراطيّة ؟ لقد رأى الناس دوما في الأدب و الفنّ، حقيقة نظام أعلى ليس مفروضا فيه أن يزرع البلبلة، و ما كان يزرعها فعلا في عالم الأعمال. و في العصر الحاضر تغيّر الفارق بين هذين الميدانين و تغيّرت حقيقتهما. فالمجتمع بما له من طاقة على 

تمرين منهجي: محور الفنّ

                             تمرين منهجي عدد: 1    محـــور الفـــنّ
إعداد الأستاذ: رشيــد الرقيــق ـ صفاقس
الأسئلـــة:
هل يمكن القول بأنّه كلّما ابتعد الفنّ عن الواقع، كلّما اقترب منه ؟
"ليس الفنّ مجرّد نسخ للواقع، و إنّما هو خلق له". ما رأيك؟
مرحلة الفهم:
*  يتمحور المشكل الذي يطرحه الموضوع حول علاقة الفنّ بالواقع، أي حول معاني كلّ من الفنّ  و من الواقع. و السؤال الذي يُثار حول معنى الفنّ، هو: هل تكمن حقيقة الفنّ في تسجيل و نسخ الواقع أم في تطلّعه إلى مثل أعلى للجمال ؟ و إذا كان الفنّ تمثيلا للواقع، فما الذي يجب أن يستثير اهتمامنا: هل هو "الشيء" الذي وقع تمثيله أم هو أسلوب تمثيله ؟

السبت، 20 أبريل، 2013

الجمال و الحقيقة في الأثر الفنّي

زهير الخويلدي
” الفنّ هو الحفظ الإبداعي للحقيقة في العمل الفنّي” مارتن هايدغر
أعلم أنّ شغف الإنسان في الحياة بالجمال يساوي من حيث الدرجة تعطّشه لمعانقة المطلق و توقه اللامتناهي لمعرفة أسرار الأشياء والوصول إلى الحقيقة، فالجمال ديدنه و كنهه و ما به يتقوّم، فهو ليس فقط نبراسا لذاته و هاديا لغيره و إنّما إكسيرا للخلود و هبة من الدافع الحيوي. لكن أعلم كذلك أنّ الجمع بين الجمال و الحقيقة هو ضرب من القول العجب و الخلف المنطقي طالما أنّ الجمال هو حياة العاطفة و الوجدان نصل إليه عبر الإحساس و التخيّل و الذاكرة و الإلهام و تجاوره مفاهيم المتعة و الذوق و اللذّة و التَامُّ و الكامل و تناقضه مفاهيم القبح و المبتذل و الهابط و المحرّف و الناقص أمّا الحقيقة فهي نتاج التجربة العلمية و العقل نصل إليها عبر منهج يستند إلى جملة من المبادئ و الشروط المنطقية و تناقضها مفاهيم الخطأ و الوهم و الكذب و الغلط و الباطل و تجاورها 

الأحد، 7 أبريل، 2013

الموضوع ذو المعنيين*

إعداد الأستاذ: محمد كريم النيفر 
إمكانات التعامل مع موضوع من صيغة معنيين:
C أمثلة عن هذه المواضيع:
الأنا و الغير T نحن و الآخرون T الإنسان و الرمزT الكلّي و الاختلاف T الحقيقة و النموذج T الحقّ و العنف T الفنّ و التأويل T المقدّس و العنف T الإنيّة و التاريخ T ....

تدريب منهجي: الرابعة آداب

تدريب من إنجاز الأستاذ: محمّد كريم النيفر
                                     موضوع حول التواصل و الأنظمة الرمزية.
الموضوع ׃ "الرمز عنف"  إلى أيّ حدّ يصحّ هذا التصوّر ؟
التمهيد و دواعي طرح المشكل׃
لئن جسّد وجود الرّمز و استحداثه من طرف الإنسان نقلة نوعيّة لهذا الكائن أخرجته من الوجود الطبيعي المتوحّش و المنغمس في العلاقة المادّية و المباشرة مع العالم الذي يعيش فيه إلى وجود ثقافي  مبدع و خلاّق ومتحضّر فإنّ هذا الكائن لم ينجح بعد في تجاوز مفهوم العنف الذي ما ينفكّ يعيد الإنسان إلى الجذور الحيوانيّة و إلى الوجود الطبيعي اللا ـ متحضّر، إن لم نقل إنّ الإنسان بات ـ 

الأربعاء، 3 أبريل، 2013

العلم بين الحقيقة و النمذجة

إعداد الأستاذ: رشيد الفطناسي    (معهد: محمود المسعدي)
التخــطـــــيط
I ـ دلالة النموذج:
السند: في أصل النماذج ـ  نوال مولود ـ ص:227
II ـ أبعاد النمذجة:
1 ـ البعد التركيبي: (الترييض* الصورنة * البنية * الأكسمة)
السّندات:
 * النموذج بما هو بنية ـ بياجي ـ ص: 242
 * النمذجة و الأكسمة ـ بلانشي ـ ص: 286
      * في النماذج الرياضية والمنطقية ـ سناصر ـ  ص: 229

التواصل و الأنظمة الرّمزية

إعداد ـ الأستاذ: عبدالسلام الدحماني
محور: الإنسانيّ بين الوحدة و الكثرة.
المسألة الثانية: التواصل والأنظمة الرمزيّة.
۞ ۞ ۞
v   التخطيط
مدخل إلى التفكير في المسألة.
1 ـ في دلالة النظام الرمزي.  نصّ: الإنسان حيوان رامز.  كاسيرار. ص: 114
2 ـ الأنظمة الرمزيّة بين التماثل والاختلاف.
أ ـ في تماثل الأنظمة الرمزيّة:
نصّ: الصورة والأسطورة. رولان بارط. ص: 141
أو نصّ: الحاجة إلى الدين. إيريك فروم. ص: 133
أو نصّ: الآخر شرط اللغة. جورج غوزدورف. ص: 105
ب ـ في اختلاف الأنظمة الرمزيّة:
نصّ: العلامة والرمز. هيقل. ص: 110
3 ـ الأنظمة الرمزيّة: التّواصل والسّلطة:
نصّ: في دلالة التّواصل. هابرماس. ص: 100
نصّ: أزمة التّواصل اليوم. هوركهايمر وأدرنو. ص: 114
نصّ: الصّورة والوساطة. ريجيس ديبراي. ص: 143.
۞ ۞ ۞

الاثنين، 1 أبريل، 2013

العمل بين النجاعة والعدالة

تقديم الأستاذ: عبدالسلام الدحماني
محور: القيم بين النسبي و المطلق:
المسألة الأولى العمل: النجاعة و العدالة
التخطيط:
مدخل إلى التفكير في المسألة
1 ـ ماهية العمل: 1.5 س
نص الفعل و العمل ـ  الكاتب: جون باتيست ساي ـ ص: 12
2 ـ قيمة العمل: 1.5 س
نصّ: التبادل الاقتصادي و تقسيم العمل ـ الكاتب: أدام سميث ـ ص: 36
3 ـ العمل و مشكل القيم: 3 س
النصّ 1: العدالة والمنفعة الكاتب: جون ستيوارت ميل. ـ ص: 59
النصّ 2: العدالة و النجاعة ـ الكاتب: إريك فايل ـ ص: 57 ـ 58