إعــــــــــــــــــــــــــلام
مرحبا بكم أيّها الأعزّاء، في مدوّنتكم طريق النجاح.

نرجـو أن تُشــرّفـونا بزياراتـكم ومساهمــاتكم ونعلمـكم أننّــا على استعــداد لنشر كـلّ مـا تتكرّمـون به من مساهمـات تفيــد الأستـــاذ والتلميذ معا. ننتــظر أن تمــدّونا بدروسـكم أو امتحاناتكم أو كلّ ما ترونه صالحا للنشر، يستفيد منه دارس الفلسفة في السنوات الثالثة والرابعة من شعبتي الآداب والعلـوم. للمراسلة والطلبـات والاستفسار يُمكنـكم الاتّصـال على العنوان التالي:

بحث في المدونة

السبت، 12 مايو 2012

فرض تأليفي: رابعة آداب


 ** معهد الحبيب ثامرـ صفاقس**
 *الأستاذ: سامي الملّولي*
القسم: 4 آداب 2 * * الحصّة: 4 ساعات
     السنة الدراسيّة: 2011 ـ 2012 
  فرض  تأليفي عدد: 3  في مادّة
       الفلسفـــــــــــــــة   
   البكالوريا التجريبية 2012 
يختار الممتحن واحدا من المواضيع الثلاثة التالية:
الموضوع الأوّل:
 هل من مفارقة بأنّ النجاعة في العمل مطلب إنساني أساسي و مصدر اغتراب الإنسان في آن ؟

فرض تأليفي: شعب علمية


 *** معهد الحبيب ثامر *** صفاقس ***
** الأستاذ: سامي الملّولي **
**القسم: 4 رياضيات 1 + 4 علوم تجريبية 3**
** السنة الدّراسية 2011 ـ 2012 **
فرض تأليفي عــــ 3 ـــدد في مادّة
 الفلسفــــــــــة
البكالوريا التجريبية: ماي: 2012

مسألة العمل

الأستاذ: سامي الملّولي
1 ـ في دلالة العمل
ـ تَحدّد العمل  في الفلسفات القديمة بما هو موضع حقارة لا يقوم به إلاّ العبيد. تماما فإنّ الديانة المسيحيّة قد كرّست النظرة الدونيّة للعمل بما هو لا يتعدّى أن يكون إلاّ عنوان شقاء و تكفير عن الذنب  أو الذنوب.. و رغم اختلاف التصوّرين فإنّهما يلتقيان في الحطّ من قيمة العمل و من العامل... وهو تصوّر كان موضع مراجعة في الفلسفات الحديثة. ليكون العمل مُحدّدا من محدّدات الإنساني في الإنسان.

الدولة: حوصلة للمسألة

القيم بين النسبي والمطلق ـ  الدولة: السّيادة والمواطنة.
الأستاذ: سامي الملّولي
1 ـ دلالة الدولة:
حدّد جون لوك دلالة الدولة: « يبدو لي أنّ الدولة جماعة من الناس تكوّنت لغرض وحيد هو المحافظة على خيراتهم المدنيّة و تنميتها و أنا أقصد بـ " الخيرات المدنية " الحياة و الحرّية  و سلامة البدن و حمايته  ضدّ الألم و امتلاك الأموال الخارجية مثل الأرض و النقود و المنقولات، الخ »
۞ الدولة هي كيان سياسي و قانوني مُنَظِّم وم ُنظِّم يتمثّل في مجموعة من الأفراد يُقيمون على أرض محدّدة و يخضعون لتنظيم سياسي و قانوني و اجتماعي تفرضه سلطة عليا تتمتّع بحقّ استخدام القوّة.